الأربعاء، 2 مارس 2016

تقرير عن البيئة القطبية

صور عن عالم الحيوان - منتدى العرب ...

رغم كون المناطق القطبية الشمالية والمناطق الجنوبية منفصله عن بعضها باختلافات جغرافية ضرورية فإنها تظل موحده باشتراكها في العديد من الخصائص البيئية ولهذا السبب فان الظروف المناخية للقطبين تجعلهما يتوفران على اوساط مماثله تشترك بالخصوص في خاصيه اساسيه وهي ندرة الانسان عليها وذلك بالرغم من ان المنطقة القطبية الشمالية سيبيريا كندا غرينلاند محيطيه ومحاطه بقارات وجزر والمنطقة القطبية الجنوبية قاريه ومحاطه بالمحيطات .

المناطق القطبية للأرض هي مناطق الكرة الأرضية التي تحيط بالقطبين معروفة كذلك بالمناطق الباردة. فالقطب الشمالي والجنوبي يكونان مركزها. تلك المنطقتين يهيمن عليهما غطاء الجليد القطبي، الذي يكون على المحيط المتجمد الشمالي والقارة القطبية الجنوبية. وقد بدأ جليد البحر القطبي يتضاءل في الوقت الحالي، وربما سببه ظاهرة الاحتباس الحراري.

والحرارة في القطبين جد منخفضه وخاصه في الجنوب وهي تنخفض اكثر كلما اقتربنا من نقطتي القطبين في بحث البيئة القطبية ففي القطب الجنوبي تصل الى 50 درجه مئوية تحت الصفر ولا تتجاوز الصفر درجه مئويه الا نادرا وخلال فصل الشتاء تكون الشمس شبه منعدمه والضوء خافت ما عدا في الاوقات التي تخترق فيها الشمس الافق بعض الشيء.


تتلقي  المنطقة القطبية شعاع شمسي قليل الكثافة، وذلك لأن طاقة الشمس تصل بزاوية مائلة فتمتد على مساحة واسعة، وتأخذ أيضا مسافة أطول عابرة خلال الغلاف الجوي للأرض التي يمكن أن يمتصها أو ينثرها أو يعكسها إلى الخارج، وهو الشيء نفسه الذي يجعل الشتاء أبرد ما يكون عن بقية أيام السنة في المناطق المعتدلة.

يوجد العديد من المناطق المأهولة تقع داخل نطاق القطب الشمالي. فالدول التي تدعي بأن لها حقوق في المناطق المتجمدة الشمالية هي: الولايات المتحدة (ألاسكاوكندا والدنمارك (جرينلاندوالنرويج وروسيا. وتوجد الكثير من القواسم المشتركة بين سكان القطبية الشمالية أكثر منها من القواسم مع أخوتهم من نفس البلد. لذا فإن المنطقة القطبية الشمالية تتعدد في المستوطنات البشرية وثقافاتهم.

القارة القطبية الجنوبية والمحيط الجنوبي

لايوجد في المنطقة القطبية الجنوبية مستطونات بشرية دائمة. فمحطة مكموردو هي أكبر محطة بحوث في القارة القطبية الجنوبية وتديرها الولايات المتحدة. وهناك محطات أخرى بارزة من بينها محطة بالمر ومحطة أمندسن سكوت (الولايات المتحدة)، وقاعدة اسبرانزا  وقاعدة مارامبيو (الأرجنتينوقاعدة سكوت (نيوزيلندا) ومحطة فوستوك (روسيا).

بما أنه لا توجد في تلك القارة شعوب أصلية ولكن لديها نظام بيئي معقد، خصوصا على طول المناطق الساحلية في القارة القطبية الجنوبية. فيوفر مياه القاع إلى السطح  الساحلي العناصر الغذائية الوفيرة التي تغذي الكريل وهو نوع من القشريات البحرية والذي بدورها تغذي شبكة معقدة من الكائنات الحية من طيور البطريق إلى الحيتان الزرقاء.

المناطق القطبية من الفضاء الخارجي

للكواكب والأقمار الطبيعية في النظام الشمسي شذوذ مثير للاهتمام حول مناطقها القطبية. ويعتقد أن قمر الأرض يحتوي على رواسب كبيرة من الجليد في حفر عميقة بمناطقه القطبية، تلك المناطق التي لم تر أبدا أشعة الشمس المباشرة. اماالمريخ فهو مثل الأرض له قمم قطبية جليدية . 
أما اورانوس فالميل الشديد لمحور ذلك الكوكب يؤدي بالقطبين أن يتجهان بالتناوب بشكل مباشر إلى الشمس.

 ظروف الحياة في البيئة القطبية التندرا

تسمىٰ التندرا بالصحاري الباردة أيضا ، تشكل هذه المنطقة حوالي ١٠ - ٢٠ ٪ من مساحة اليابسة وتتركز في النصف الشمالي للكرة الأرضية . وتمتاز هذه المنطقة بقساوة في الظروف المناخية حيث تنخفض درجات الحرارة الى معدلات تصل الى (-٤٠) درجة سيليزية تقريبا ، و التربة في هذه المنطقة فقيرة و غالبا ما يكون سمك التربة الذائبة قليلا و نادرا ما يزيد عن ٣٠ سنتيمتر .
تتواجد في هذه المنطقة بعض النباتات كالأشنات ( الأشنات ) و الحشائش و نباتات الصفصاف القزمة التي لا ترتفع اكثر من ٧ سنتيمتر ، وقد توجد بعض الشجيرات التي يصل ارتفاعها الى ما يقرب المتر .
اما الحيوانات فتشمل الايل و غزال الرنة و ثور المسك و الذئاب و الثعالب و بعض القوارض و في الصيف تتواجد الحيوانات المهاجرة كالوز و البط ، كما يوجد البطريق و الفقمة .
و التندرا هي لفظة روسية تسمى بها نباتات الدائرة القطبية والتي تلي التايغا شمالا. والتوندرا لا توجد إلا في نصف الكرة الشمالي. وتطلق تسمية توندرا على أحد المجالات الحيوية الأربعة عشر على سطح الكرة الأرضية بالنظر إلى النظام البيئي المتميز بوجود طبقة نباتية فريدة. وهي تشكل دائرة حول القطب بمساحة تتجاوز ثمانية ملايين كلم مربع أي ما يساوي ستة بالمائة من اليابسة وهي تمتاز بشتائها الطويل القارص البرد وصيفها القصير الدافئ.
يجري في التندرا عدد من الأنهار الكبرى مثل بتشورا وأوب وينسي ولينا في سيبيريا ونهر ماكنزي في كندا وتتجمد هذه الأنهار نحو ستة شهور أو أكثر ويبدأ الجليد في الذوبان في مايو أو يونيو ويؤدي ذوبانه عادة إلى حدوث الفيضانات إذ أن انصباب الأنهار في المحيط القطبي يحول دون تصرف مجاريها العليا التي تذوب في الوقت الذي تكون مياه المجاري الدنيا فيه ما زالت متجمدة وتعج هذه الأنهار جميعا بالأسماك التي تلعب دورا هاما في حياة سكان تلك الجهات الفقيرة

ظروف الحياة في البيئة القطبية التندرا

و يسكن التندرا عناصر مختلفة كلها قليل العدد ففي أمريكا يعيشالأسكيمو
وهم قوم ساحليون يحصلون على قوتهم من البحر بصفة عامة وفي تندرا أوراسيا تعيش جماعات اللاب في
السويد وفي النرويج وتعيش عناصر الأوستياك فيما وراء جبال الأورال وجماعات أخرى مثل اليوراك والياكوت والسمويد. ويظن أن بعض هذه الجماعات من أصل مغولي ولكن يوجد بينها اختلاط كبير وكلهم يعيشون في ظروف حياة متشابهة.

نجد العديد من النباتات، فمن الجنوب إلى الشمال نجد أنواعا من الصفصافيات منها ما هو قزمي، كما نجد أشجارا مثل القضبانوالسعدياتوالأسليات، وصولا إلى النطاقات التي تكون فيها النباتات عبارة عن طحالب . 
والجدير بالملاحظة أن نمو كل هذه النباتات يكون بطيئا بحكم الظروف المناخية القاسية.
الحيوانات التي تعيش في هذا المجال الحيوي تكون ذات فراء أو ريش كثيف وأبيض في الشتاء، كما تتميز بوجود طبقة شحمية كبيرة لحمايتها من البرد. ومن الطيور نجد أحد أنواع البوم المسمى ببوم (Harfang) والطيهوج وهي من الطيور المهاجرة . ومن الحيوانات الأخرى نجد الأيل الكندي بأمريكا الشمالية ، والرنة بأوراسيا، والبقرالمسكي. أما الحيوانات اللاحمة، فنجد الدب الأبيضوالذئاب والثعالب القطبية . ويتمثل غذاءها جزئيا في القوارض الصغيرة المسماة لموس . وفي فصل الصيف القطبي القصير، تنمو حشرات مثلالبعوض.
البقاء على قيد الحياة في ظروف بيئية ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق