الاثنين، 26 أكتوبر 2015

صياغة سياسة استخدام الحاسوب



المشاكل والقضايا العامة التي تنشأ عن استخدام الحاسوب في غرفة الصف والمجتمع المحلي علي الطالبات :
المشاكل التي تواجه الطالبات علي صعيد غرفة الصف ومختبر الحاسوب :
1.      قد يتعرضوا للدخول لمواقع مشبوهة ( مخالفة لعادات وتقاليد المجتمع وتعاليم الدين الإسلامي ).
2.      العبث بالأجهزة في مختبر الحاسوب من قبل الطالبات.
3.      تزاحم الطالبات في مختبر الحاسوب.
المشاكل التي تواجه الطالبات علي صعيد المدرسة :
1.      التناقض في تقبل المدرسين لاستخدام الانترنت  من قبل الطالبات.
2.      عدم اقتناع بعض من المعلمات والمدرسين بدمج التكنلوجيا بالتعليم.
3.      أجهزة الحاسوب غير  كافية في المدرسة لتلبية حاجات الطالبات لتفعيل التكنلوجيا.
4.      انقطاع الكهرباء .
5.      ضغط الجدول الدراسي.
6.      ضعف وصول شبكة الانترنت.
المشاكل التي تواجه الطالبات علي صعيد المجتمع المحلي :
عدم قبول بعض أولياء الأمور لدمج التكنلوجيا بالتعليم بقصد الهائهم عن الدراسة  .
صياغة سياسة استخدام الحاسوب (الحلول لتلك المشاكل):
أن تكون هناك سياسة متبعة تشمل التعاون مع المجتمع المحلي والمدرسة وذلك باتباع أساليب واجراءات وقواعد ترضي جميع الأطراف مثلا:
الأمانة العلمية
 حث الأهالي علي مراقبة ابنائهم أثناء استخدام الانترنت.
  حلقات نقاش للطالبات عن الاستخدام الجيد للحاسوب والانترنت.
 لافتات تذكيرية بالتعاليم الدينية وعادات وتقاليد المجتمع المحلي.
  الاجتماع بأولياء الأمور وتعريفهم علي سياسة دمج التكنلوجيا بالتعليم وأهمية الانترنت في حياتنا .
    فحص الأجهزة قبل استخدام الطالبات من قبل المرسة.
  طلب الاذن قبل استخدام الحاسوب .
 تبليغ المعلمة عند حدوث مشكلة ما بالإنترنت .
  أن تمتنع عن تنزيل أي برامج دون استشارة المعلمة.
  عدم محادثة أشخاص مجهولين عبر الإنترنت.
أحترم المستخدمين الآخرين.
 ألتزم بقواعد حقوق الطبع والنشر. 
تنظيم الوقت وتقسيم الطالبات. 
احترام الخصوصيات ( عدم عرض معلومات خاصة أو صور....)
1 ملاحظة / علي المدرسة مراقبة استخدام أنظمة الحاسوب والانترنت مثل الدخول إلى مواقع الإنترنت و البريد الإلكتروني وحذف أي برامج غير مناسبة وحث الطالبات باستمرار بأهمية استخدام التكنلوجيا الجيدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق