السبت، 24 أكتوبر 2015

أخلاقيات التعامل مع الحاسوب



أخلاقيات التعامل مع الحاسوب 

القسم الأول

ما هي الاعتبارات الخاصة التي يجب أن تعطيها للمصادر الإلكترونية؟
أخلاقيات التعامل بين الفرد المستخدم للتكنولوجيا ونفسه:               
1.    تقوى الله ومراقبته والإيمان الصادق بأن الله يعلم السر وأخفى.
2.    أن تتفق استخداماته مع تعاليم القرآن الكريم والسنة النبوية.
3.    احترام الذات والقيم والمبادئ والعادات والتقاليد.
أخلاقيات التعامل بين المستخدم للتكنولوجيا وغيره من المستخدمين :
1.    توخ الدقة والمباشرة والايجاز في طرح الافكار ومحاورة الاخرين.
2.    يتعين على مستخدمي التكنولوجيا التعريف بأنفسهم بشكل واضح وصريح  و الابتعاد عن التزوير والخداع.
3.    احترام الاخرين واحترام افكارهم واراءهم وعدم السخرية منهم
4.    مراعاة حقوق الملكية الفكرية لأي بيانات أو معلومات ..
5.    التعامل بأمانة مع الوثائق الالكترونية
6.    تجنب ارسال الرسائل المسلسة - رسالة يبعث بها الى مجموعة من الاشخاص على التوالي ويقوم كل فرد من المجموعة بإعادة ارسالها الى مجموعة اخرى وفي معظم الاحيان يغلب على هذه النوعية من المراسلات تفاهة المحتوى وتسبب هدرا للوقت ولموارد الشبكة.

لماذا يتوجب عليك أن توفر توثيقاً لهذه المصادر؟

1.    سهولة الرجوع اليها وحفظ الملكية الفكرية
2.    للتأكد من صحة البيانات

هل يمكن الاقتباس من كل من هذه المصادر؟

نعم يمكن الاقتباس: بشرط أن تكون موثوقة ولاشخاص معروفين يمكن الاقتباس بالمواقع العلمية المتخصصة التي أثبتت مصداقيتها مع الباحثين والجمهور ، وما عدا ذلك فلا ننصح بالاقتباس منها

القسم الثاني

المصدر الالكتروني 





طريقة الاقتباس

تتنوع طرق نقل المعلومات من المصادر حسب اعتبارات كثيرة : الهدف، الأهمية، أهمية القائل، المناسبة  فأحياناً ما يقتضي الحال نقل النص كاملاً بحذافيره، وأحياناً ما يستدعي الأمر اختصاره، أو إعادة صياغته، وفيما يلي شرح لهذه الأنواع، ومناسبة استخدام كل :               
الأول : نقل النص كاملاً.
ينقل النص كاملاً، وبدون تغيير في الحالات التالية :
أ- النص من الكتاب الكريم، والسنة المطهرة.
ب- إذا كانت تعبيرات المؤلف، وكلماته ذات أهمية خاصة.
جـ- إذا كانت تعبيرات المؤلف مؤدية للغرض في سلامة، ووضوح.
د- الخشية من تحريف المعنى بالزيادة، أو النقصان، وبخاصة إذا كان موضوعاً ذا حساسية خاصة.
هـ- في معنى النقض، والاعتراض على المخالف لا بد من نقل كلامه نصاً.
وفي حالة اقتباس جزء من النص، 
لابد من التأكد بأن الجزء المأخوذ من النص لا يؤدي إلى تغيير المعنى، أو تشويه قصد المؤلف.
ويتعين على الباحث هنا وضع النص بين قوسين حتى لا يتهم بالسرقة.
الثاني : إعادة الصياغة :
أن يعيد الباحث صياغة أفكار النص بأسلوبه الخاص،
 وهذا يتناسب إذا كان النص الأصلي يعتريه ضعف في التعبير، 
أو تعقيد في الأسلوب، أو عدم إحاطة بالأفكار،
 فليجأ إلى إعادة صياغته بتعبير أقوى، جامع للأفكار التي يريد طرحها.
الثالث : التلخيص : Summaryوذلك بأن يعمد الباحث إلى تلخيص موضوع كامل،
أو فكرة بأكملها، شغلت حيزاً كبيراً من الصفحات، فيصوغها بأسلوبه الخاص
، دون التأثر بالمؤلف حين وضعها،
 في الإطار والصياغة. وكل ما يهتم به هنا الاحتفاظ بالفكرة، والموضوع الرئيس.
الرابع : الاختصار : Peréci ورد تعريفه لغة بأنه : "أخذ أوساط الكلام، وترك شعبه
، وقصد معانيه"،ومعنى هذا أن يقلص الباحث عبارات النص إلى مقدار الثلث، أو الربع بطريقة مركزة جداً،
مع الاحتفاظ بأسلوب المؤلف، ووجهة نظره، واستعمال عباراته، وكلماته غالباً، 
وكل ما يفعله الباحث في النص هنا هو
 حذف التوضيحات، والتفاصيل، وكل ما يمكن أن يستغني عنه في النص، ويتمكن القارئ من إدراكه بدونه.
الخامس : الشرح، والتحليل، والتعليق:
كثيراً ما يجد الباحث نفسه أمام نصوص تحتاج إلى شرح،
وتحليل لتبين المراد منها، وإظهار أبعادها.
السادس : الجمع بين التخليص، أو الاختصار، أو الشرح واقتباس النص :
تجتمع هذه الأنواع من النقل، مع الاستشهاد بالنص في ثنايا العرض؛ حيث تقتضي المناسبة ذلك،
كأن يتخذ الباحث من النص مقدمة لتلخيص فكرة، أو شرح، وتحليل لها.
السابع : الخطوط العريضة :
أحياناً ما يجد الباحث نفسه مضطراً إلى إجمال مضمون كتاب، أو رسالة، أو نص، فيضعها
 في عناوين رئيسة بقصد تعريف القارئ عليها، أو إعطاء فكرة سريعة عنها؛ حيث لا
يكون الذكر التفاصيل أهمية، أو أنه ليس هنا مكانها الملائم في البحث.

مصدر طريقة الاقتباس

يتم التوثيق بطريقة علمية كالتالي:
1.    اسم مؤلف أو  ناشر الوثيقة
2.    تاريخ نشر الوثيقة وتاريخ الاقتباس
3.    عنوان الوثيقة
4.    رابط الموقع الذي تم الاقتباس منه


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق